ابحث في الموقع
    
مختبرات المركز
 

قيد الاضافة

 
المكتبة الافتراضية
 

http://www.ivsl.org/?language=ar

 
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
التصويت العام
جيد
جيد جدا
امتياز
 
حالة الطقس
   
اعضاء مجلس المركز
 

  

 
مقالات اكاديمية
 


 
التقرير السنوي للمركز
 


 
مركز الأخبار / اخبار عامة / الأستاذ الدكتور سالم احمد الحمداني 1935-2012 وداعا


الأستاذ الدكتور سالم احمد الحمداني 1935-2012 وداعا
2012-10-22 15:10:25


ننعي بكل أسف زميلنا وصديقنا الأستاذ الدكتور سالم احمد الحمداني الذي وافاه الأجل اليوم 22-10-2012 والأستاذ الدكتور الحمداني من المؤسسين الأوائل لجامعة الموصل كان مربيا فاضلا وأستاذا متميزا وإنسانا ودودا . درسني في المتوسطة المركزية في مطلع الستينات من القرن الماضي ونشأت بيني وبينه صداقة وثيقة كما درست ولده بشار في قسم التاريخ بكلية التربية -جامعة الموصل . ولد في بيئة علمية دينية فوالده الشيخ احمد المسدي الحمداني وكان من الشيوخ المتنورين المصلحين .كتب عن الدكتور سالم الحمداني صديقه الأستاذ الدكتور عمر الطالب رحمه الله في موسوعته "موسوعة إعلام الموصل في القرن العشرين " قائلا انه من مواليد مدينة الموصل عام 1935، انهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في مدارس الموصل وتخرج في المرحلة الإعدادية عام1953 ليسلك طريقه الى جامعة بغداد في كلية الاداب والعلوم وتخرج فيها عام 1957 ليصبح بعدها مدرساً ومديراً مدة ثمان سنوات في مدارس الموصل وليحصل بعدها على إجازة دراسية لاكمال دراسة الماجستير في الادب العربي الحديث وذلك في عام 1965.
وفي عام 1968 أنهى دراسة الماجستير في كلية الاداب- جامعة القاهرة وانتقل بعدها الى هيئة الانسانيات- الآداب حالياً في جامعة الموصل، وما لبث بعد ذلك أن حصل على إجازة دراسية ثانية من جامعة الموصل للحصول على شهادة الدكتوراه في التخصص نفسه وذلك للفترة من 1969-1971 حيث عاد إلى كليته ومارس عمله عضواً في هيئة تدريس قسم اللغة العربية بمرتبة مدرس. ومنذ عام 1971 اشغل نفسه بكتابة البحوث والدراسات ثم نشر اغلبها وقتئذ في المجلات الأدبية والنقدية وخاصة مجلة آداب الرافدين ومجلة المورد والمجلات الادبية للجامعات العراقية ووزارة الثقافة.
وفي عام 1975 تمت ترقيته الى مرتبة استاذ مساعد، ومنذ تلك الفترة بخاصة، اسهم في حضور المؤتمرات والندوات والمهرجانات الشعرية والادبية، داخل العراق وخارجه وينشر بحوثه فيها وفي الجامعات والمؤسسات الثقافية. وفي عام 1985 تمت ترقيته الى مرتبة استاذ.
سافر خلال دراسة الدكتوراه الى بريطانيا لينجز فصلاً في الدراسة المقارنة، التي تتصل بموضوع دراسته ورسالته. وفي عام 1979 حاز على السفر الى بولونيا في ظل الاتفاقية المعقودة بين جامعة الموصل وجامعة (فروتسواف) في بولونيا وذلك ليدرس اللغة العربية لاساتذتها وطلابها، وليتعلم اللغة البولونية فيها وذلك لمدة فصل واحد.
وفي عام 1989 اوفد الى جامعة قطر لالقاء المحاضرات على طلبة قسم اللغة العربية لكلية اداب جامعة قطر. وفي عام 1994 احيل على التقاعد لاسباب صحية بناء على طلبه، ولكنه ظل يواصل عمله البحثي الذي اسهم فيه بالكثير من المؤتمرات والندوات وذلك في العديد من الجامعات داخل العراق وخارجه في الاردن وسوريا ولبنان ومصر وبعض جامعات الخليج- الشارقة على وجه الخصوص- وقد نشر معظم تلك البحوث في المجلات المتخصصة والدوريات الاكاديمية والصحف اليومية والاسبوعية، كما دأب على نشر البحوث الادبية والنقدية في الاردن بخاصة.
ولم يتوقف في فترة تقاعده عن الاسهام في الاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه ومناقشتها، وخصوصاً في الجامعات التي اشرنا اليها. وفي هذه الفترة أسهم في الترقيات العلمية لبعض أساتذة الجامعة في الأردن بخاصة والعراق، ودأب على نشر مجموعة من المقالات الأدبية والنقدية في الصحف اليومية والاسبوعية وفي المجالات الاكاديمية المتخصصة.
انجز اكثر من ستين بحثاً في الادب والنقد والادب المقارن نشر معظمها في الدوريات الأكاديمية. كما طبع له سبعة كتب في أماكن مختلفة في العراق والكويت والأردن ولبنان. وفي عام 2004 قدم طلباً لجامعة الموصل بإعادة تعيينه فتم له ذلك في مركز دراسات الموصل الذي يعنى بدراسة تراث مدينة الموصل.رحم الله الأستاذ الدكتور سالم الحمداني وجزاه خيرا على ماقدم لوطنه .

 


*الاستاذ الدكتورسالم الحمداني الاول من يسار الصورة


الكاتب: ا.د.ابراهيم خليل العلاف
القائمة الرئيسية
 

::كلمة السيد المدير
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: هيكلية المركز
:: الهيئة التدريسية
:: مكتبة المركز
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
اقسام المركز
 

قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية
قسم الدراسات الاقتصادية والاجتماعية

قسم الدراسات التاريخية والثقافية

 
جوائز وتكريمات
 

الندوات والمؤتمرات

اصدارات المركز

 
مجلةدراسات اقليمية
 

 

 
اوراق اقليمية
  اوراق اقليمية  
نشرة متابعات اقليمية
   
نشرة تحليلات استراتيجية
   
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع