ابحث في الموقع
    
مختبرات المركز
 

قيد الاضافة

 
المكتبة الافتراضية
 

http://www.ivsl.org/?language=ar

 
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
التصويت العام
جيد
جيد جدا
امتياز
 
حالة الطقس
   
اعضاء مجلس المركز
 

  

 
مقالات اكاديمية
 


 
التقرير السنوي للمركز
 


 
مركز الأخبار / اخبار عامة / مجلة مركز الدراسات الفلسطينية-


مجلة مركز الدراسات الفلسطينية-
2013-05-05 19:05:33

-مجلة مركز الدراسات الفلسطينية- : المجلة العراقية الاولى التي تُعنى بالقضية الفلسطينية والصراع العربي- الاسرائيلي
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث –العراق
ومجلة مركز الدراسات الفلسطينية ،مجلة دورية، اكاديمية تُعنى بالقضية الفلسطينية ، والصراع العربي –الاسرائيلي . صدرت منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي عن "مركز الدراسات الفلسطينية" بجامعة بغداد ، والذي تأسس في النصف الثاني من سنة 1967 كرد فعل على ما حصل من هزيمة في الخامس من حزيران سنة 1967 وفقدان اجزاء جديدة من فلسطين واحتلال اسرائيل لها وظهور توجهات عقلانية تدعو الى اعمال العقل ، واجراء البحوث الجادة لفهم القضية الفلسطينية والصراع العربي –الاسرائيلي فهما علميا ، موضوعيا .
واعتز بأنني كنتٌ واحدا من متابعي هذه المجلة ولدي مجموعة طيبة من اعدادها واعرف معظم رؤساء تحريرها وعددا كبيرا من الباحثين فيها .
وتعود علاقتي بهذا المركز منذ ان كنت طالبا في جامعة بغداد في اوائل السبعينات من القرن الماضي وفي الدراسات العليا وكثيرا ما استخدمت مكتبة هذا المركز الحيوي الرصين في الوزيرية ببغداد والذي يجب ان نعمل على ترصينه وتطويره بأعتباره من أقدم المراكز البحثية العراقية .
إن مركز الدراسات الفلسطينية هو مركز علمي متخصص بالقضية الفلسطينية و الصراع العربي – الاسرائيلي ، وعند كتابة هذه السطور (4مايس2013 ) هو تابع لرئاسة جامعة بغداد ، و يٌعد من اقدم المراكز المتخصصة في هذا المجال في الشرق الاوسط .. تحول سنة 1986 الى " وحدة " تابعة الى كلية العلوم السياسية ، ثم عاد لينفصل عنها سنة 2002 ليعود مركزاً مستقلاً يتولى اعداد البحوث المتخصصة بالصراع العربي –الاسرائيلي في كل جوانبه فضلا عن تقديم الاستشارات و التوصيات لصناع القرار في هذا المجال .
نعم هذا المركز هوأحد أهم واقدم المراكز البحثية في العراق والوطن العربي والمتخصصة بالقضية الفلسطينية دراسة ، وتحليلاً وضمن معايير علمية تتوخى الدقة والمصداقية والنهج العلمي الرصين القائم على توثيق الحقائق ضمن مسارين لا ينفصلان: الوعي السياسي ، والحس الوطني باعتبار القضية الفلسطينية قضية عربية - اسلامية ذات ابعاد ومضامين سياسية وقانونية وتاريخية تشكل جوهر الصراع العربي -الصهيوني وتمنحه هذا القدر الكبير من الخصوصية والتعقيد. وقد اضطلع مركز الدراسات الفلسطينية بدور لا يستهان به في كشف حقيقة الصراع العربي- الصهيوني ، وتسليط الضوء على خطط ومشاريع اسرائيل لغزو المنطقة العربية عسكرياً وثقافيا واقتصادياً . وكان بذلك وفي حينه ، عنواناً مهما في خدمة قضية العرب المركزية يسير جنباً الى جنب مع مراكز مناظرة له في بيروت والارض المحتلة.
ان رؤية مركز الدراسات الفلسطينية - منذ نشأته وحتى يومنا هذا- هي تتبع القضية الفلسطينية ، والتعريف بها وبجوانبها المختلفة ، ودراسة دوائر الصراع العربي – الاسرائيلي ومضامينه ، ومستوياته الاقليمية ناهيك عن متابعة التحركات الاسرائيلية على مختلف الصعد المحلية والعربية والدولية وانعكاسات ذلك على الاوضاع العربية .

ويعمل المركز حاليا على تحقيق الاهداف التالية :

- اجراء البحوث والدراسات العلمية حول القضية الفلسطينية والصراع العربي –الاسرائيلي وعلى مختلف الصعد وانعكاسات ذلك على الاوضاع العربية.
- اعداد البحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع اختصاص المركز بما يقدم تصورات ورؤى علمية ومنهجية تخدم صانع القرار السياسي في العراق .
- رصد المستجدات والمتغيرات الدولية والاقليمية والداخلية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي – الاسرائيلي .
- تطوير العملية البحثية والمشاركة في تعزيز جوانب التنمية الثقافية والفكرية في العراق .
- تقديم الاستشارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي – الاسرائيلي .
- توفير قاعدة بيانات تساعد الباحثين والمختصين على تتبع مستجدات القضية الفلسطينية والصراع العربي –الاسرائيلي .
وتتركز وظائف المركز في :
1. اجراء الابحاث والدراسات العلمية المتخصصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي – الاسرائيلي , وتتبع متغيراته ومستجداته ودراسة تأثيرات القضية الفلسطينية على مستويات عدة : داخلية واقليمية ودولية .
2. اعداد الابحاث والدراسات على وفق الخطة المنهجية السنوية للمركز . ناهيك عن اعداد ابحاث ودراسات مع جهات رسمية ومؤسسات المجتمع المدني.
3 . عقد المؤتمرات العلمية والندوات التي تخص القضية الفلسطينية والصراع العربي – الاسرائيلي .
4 .اقامة افضل الصلات والعلاقات الثقافية والبحثية مع مراكز ابحاث نظيرة عربية واجنبية وتبادل الخبرات والمعلومات .
5. استضافة الشخصيات الفكرية والعلمية بقصد تبادل المعلومات والرأي والقاء المحاضرات لا غناء جوانب مهمة في البحث والتحليل.
تولت ادارة مركز الدراسات الفلسطينية شخصيات علمية معروفة بكفاءتها وتوجهاتها الوطنية والقومية .. لذلك كان لها دور مهم في تعزيز دوره البحثي منذ انشائه وهم :
1. الاستاذ الدكتور خالد اسماعيل العلي .
2. الاستاذ الدكتور غسان رايح العطية .
3. الدكتور سلمان رشيد سلمان .
4. الدكتور عادل حامد الجادر(رحمه الله ) .
5. الدكتور خلدون ناجي معروف (رحمه الله ) .
6. الدكتور جميل مصعب محمود .
7. الاستاذ الدكتور عبد الغفور كريم علي الشيخلي .
8. الاستاذة المساعدة الدكتورة هدى شاكر معروف .
9. الاستاذة المساعدة السيدة نظيرة محمود خطاب .
يتولى حاليا ًادارة المركز الاستاذ المساعد الدكتور علي دريول محمد الجبوري .
نعود الان الى المجلة واقصد "مجلة مركز الدراسات الفلسطينية " .. ونقول ان ترويستها عند صدورها كانت تشير الى انها " مجلة دورية ، اكاديمية تعنى بالقضية الفلسطينية يصدرها مركز الدراسات الفلسطينية –جامعة بغداد رئيس التحرير الدكتور غسان العطية " ، وعنوانها "مركز الدراسات الفلسطينية –جامعة بغداد –الوزيرية –بغداد ص.ب. 452 والثمن 250 فلسا ثم اصبح 150 فلسا .وفي خارج العراق 250 قرشا لبنانيا .. وكانت تطبع اول الامر في مطبعة الساعة ببغداد .كما ان لها رقم ايداع في المكتبة الوطنية هو 185 .
في الاعداد الاولى من المجلة وخاصة في المجلدين الاول والثاني 1973 كتب فيها اساتذة افذاذ منهم الدكتور صادق الاسود ، والدكتور عبد الهادي التازي ، والدكتور يونس التكريتي والاستاذ فؤاد حمدي بسيسو والاستاذ زكي الجابر والدكتورة الفت محمد جلال والدكتور رشيد الجميلي والاستاذ عزيز حداد والاستاذ امير الحلو والدكتور محمد الحاج حمود والاستاذ حسام الدين الحيدري والاستاذ سعد الدين خضر والدكتور غازي رجب والدكتور فيصل السامر والدكتور ابراهيم السامرائي والدكتور صالح عبد الله سرية والدكتورة نوال خورشيد سعيد والاستاذ ناظم سيالة والاستاذ خليل شاكر والدكتور حكمت شبر والاستاذ احمد عبد الرزاق شكارة والاستاذ نجدت فتحي صفوت والدكتور عبد العال الصكبان والسيدة سراب حميد عبودي والدكتور يونس العزاوي والدكتور غسان العطية والدكتور خالد اسماعيل علي والدكتور فاروق عمر فوزي والدكتور محمد صالح القزاز والدكتور نافع ناصر القصاب والدكتور محمد محمد القصاص والدكتور صالح جواد الكاظم والاستاذ علي الكاظمي والدكتور نوري لطيف والاستاذ حسني خليل والاستاذ صلاح المختار والدكتور احمد مراد والدكتور خلدون ناجي معروف والدكتور علي محمد المياح والدكتورة جالينا نكتينا والدكتور ابراهيم الوهب والدكتور رياض عزيز هادي والاستاذ هاشم عقيل والسيدة سيرين خالد الهاشمي .ومن الدراسات التي نشرتها :
*الزعامة الملهمة في العالم الثالث
*حي المغاربة في القدس
*الهجرة اليهودية الى فلسطين طبيعتها واسبابها ونتائجها
*الالوهية كما يصورها العهد القديم
*التسامح الديني والعنصري في الدين الاسلامي
*حركة الفهود السود في اسرائيل
*مشروع بيروبيجان –المقاطعة اليهودية ذات الحكم الذاتي في الاتحاد السوفيتي
*الاعلام الاسرائيلي واثره على الرأي العام العالمي
*الصهيونية حل استعماري وعنصري للمسألة اليهودية
*موقف اليسار الاوربي من اسرائيل
*الاسس التاريخية والتعبوية لانتصار صلاح الدين في معركة حطين
*اراء ابن خلدون في اليهود واليهودية
*الحركة العمالية في اسرائيل
*التسلل الصهيوني والاسرائيلي في الارجنتين
*الاثار الدولية لقوانين الجنسية الاسرائيلية
* التمييز العنصري والقانون الدولي

*اتفاقيات التجارة والدفع بين اسرائيا ودول العالم واتفاقيات الدول العربية
*حقيقة العدو الصهيوني :دراسة في جغرافية العلاقات الدولية
*كيف تفكر وتعمل المعارضة في اسرائيل
*نقد كتاب " مجموعة قصص اسرائيلية "
نقد كتاب "الامبريالية في الشرق الاوسط "
*نقد كتاب "الصحافة اليهودية في بريطانيا "
* نقد كتاب " بطلان الاسس التي اقيم عليها وجود اسرائيل "
*نقد كتاب " القدس :اظهار ثلاثة الاف سنة من التاريخ "
*نقد كتاب "جنرالات اسرائيل "
* نقد كتاب "المجتمع الاسرائيلي "
*نقد كتاب " التمييز ضد اليهود الشرقيين في اسرائيل "
• *نقد كتاب " حرب الشرق الاوسط في صحافة المانيا الغربية .



وفي المجلد الثالث 1974 كان من الذين كتبوا فيها الدكتور جعفر الحسني ، والسيدة نسرين محمود حمزة ، والاستاذ وجيه ضياء الدين والدكتور جليل كمال الدين والدكتور سلمان رشيد سلمان .
في كانون الاول سنة 1976 عادت المجلة بترقيم جديد فتوقف الترقيم الذي يعتمد على المجلد ، وابتدأ الترقيم المعتمد على العدد وهكذا صدر العدد 19 في كانون الاول سنة 1976 وترافق صدور هذا العدد مع انتهاء اعمال " المؤتمر الفكري الاول حول الصهيونية" والذي عقد ببغداد بين الثامن والثالث عشر من تشرين الثاني سنة 1976 وقدمت فيه احدى وخمسون دراسة لمفكرين عراقيين وعرب واجانب .. وقد غطت تفاصيل المؤتمر السيدة سلافة حجاوي .من مقالات ودرسات هذا العدد "اليهودي الخالص "للدكتور عبد الوهاب المسيري و" وثيقة كوينغ والعرب في اسرائيل " لنسرين محمود حمزة و"اسرائيل والدول النامية للدكتور عادل الجادر و"الاسس التاريخية للديانة اليهودية " للدكتور سامي سعيد الاحمد و"الدبلوماسية امام متغيرات عصر الذرة " للدكتور فاضل زكي محمد ...هناك مراجعات منها "عملية غزو عينتيبة " للسيدة سيرين خالد الهاشمي وفي مجال الببليوغرافيا الفلسطينية اعدت حنان الخليلي قائمة بما صدر في مجال القضية الفلسطينية والصراع العربي-الاسرائيلي واعدت سندس رشيد فرج باب "وقائع فلسطينية " .وثمة ملحق مهم يتضمن ببليوغرافيا خاصة بالصهيونية وباللغتين العربية والانكليزية ومنذ 10-11-سنة 1975 . كما تضمن العدد نص البيان الختامي وتوصيات المؤتمر الفكري حول الصهيونية بغداد 8-12 تشرين الثاني 1976 .
في العدد 25 من مجلة مركز الدراسات الفلسطينية والذي صدر في تشرين الثاني –كانون الاول 1977 فالمجلة تعهدت اول الامر ان تصدر مرة كل شهرين .. نقرأ مجموعة من المقالات والدراسات منها مقال للدكتور فايز صائغ بعنوان :" سياسة كارتر الفلسطينية " ومقالالدكتور تيسير الناشف " الخلفية الثقافية للقيادة الفلسطينية العربية "ومقال الدكتور عماد احمد عبد الصاحب الجواهري :" حيازة الارض في فلسطين في العهد العثماني " ومقال اليزابيث ماثيو " التطورات الجديدة في الرأي العام الاوربي " ومقال عبد الفتاح حجازي "جولة سايروس فانس في الشرق الاوسط " ومقال الاستاذ حلمي الزعبي :" الحدود الامنة في برامج الاحزاب الصهيونية " .كما راجعت السيدة سيرين خالد الهاشمي كتاب الدكتورة نبية الاصفهاني " التضامن العربي-الافريقي " .اما السيدة نسرين محمود حمزة فراجعت وعرضت كتاب قدري حنفي "تجسيد الوهم: دراسة سيكلوجية للشخصية الاسرائيلية " .وعرضت السيدة سلافة حجاوي كتاب :" اولئك اخواني " ل" فيليسيا لانغر والذي صدر في القدس سنة 1976 .
اذا اردنا ان نقف عند الاعداد من 20الى 24 من المجلة على سبيل المثال نجد ان المجلة لم تدع شاردة أو واردة من الذي تعرضت له القضية الفلسطينية الا وقدمت عنه بحثا او دراسة او متابعة .. والجردة التالية تدلل على ذلك ، فالمجلة نشرت العديد من البحوث والدراسات والمتابعات منها ما كتبه كل من مايكل ادمز عن "معاملة اسرائيل للعرب في الارض المحتلة " والدكتور يوزو ايتاكاكي عن "اليابان والعرب "والدكتور سامي سعيد الاحمد عن "تاريخ فلسطين القديم " ...على صعيد التقارير نشرت المجلة تقرير الامم المتحدة عن العلاقات بين اسرائيل وجنوب افريقيا ،وتقرير عن اعتقال الشباب الفلسطينيين في القدس الشرقية وتقرير عن صندوق الطلبة الفلسطينيين .السيدة سيرين خالد الهاشمي راجعت كتبا عديدة منها كتاب "موقف الدول الافريقية من القضية الفلسطينية " وكتاب الدكتورعبد القادر ياسين :" الخلفية التاريخية للحركة الصهيونية " . كما تابعت الندوة العربية –الافريقية " .اما الباحثة نظيرة محمد خطاب فقد كتبت عن :" الحركة الديموقراطية للتغيير " و" الاستيطان الصهيوني في المرتفعات السورية ".وعرض الدكتور جورج حجار كتابين هما :" حرب الكتب وفريق الضرب الاسرائيلي " و"المقاومة الفلسطينية بين الارهاب والثورية " .وترجم الدكتور جعفر الحسني عرضا لكتاب "اسرائيل في الاحياء المغلقة " .ووقف الدكتور عمر الخطيب عند "الصحافة العربية والاحتلال الصهيوني " و"الولايات المتحدة الاميركية وازمة الشرق الاوسط " .اما الاستاذ روحي الخطيب فكتب تقريرا عن "اضراب السجناء العرب في السجون الاسرائيلية " .وترجم الاستاذ يوسف الدرة مقتطفات من الصحافة العلمية عن فلسطين وكتب الاستاذ حلمي الزغبي عن " الانتخابات الاسرائيلية : تطوراتها ونتائجها " .كما راجع الدكتور فيصل السامر كتاب "مسألة الجنس اليهودي " وكتب جو ستورك عن " الابعاد الاقتصادية للمقاومة العربية ضد الصهيونية " وتناول الدكتور احمد سوسة "اللغة العبرية وصلتها باليهودية " . .اما الدكتورة رجينا شريف فتطرقت الى "الصهيونية غير اليهودية في انكلترة 1600- 1919 " وكتب الدكتور محمد رفيق عن "الرأي اعام العالمي وقضية فلسطين " .
في مجال الكتابة عن الشخصيات كتب الاستاذ نجدت فتحي صفوت عن " ساسون حسقيل " .كما كتبت صبيحة صبري علي عن "مناحيم بيغن " و"ارييل شارون " . اما الاستاذ خالد تاج الدين فكتب عن " الشهيد وديع حداد " . وراجع الدكتور علي كاشف الغطاء كتاب " المعارضة والايديولوجية في اسرائيل " .وكتبت السيدة امل صامد عن " المرأة الفلسطينية في الارض المحتلة " .وتناول الاستاذ خالد القشطيني "الجذور الايديولوجية للصهيونية " في حين كتب الدكتور انيس القاسم عن "حق الحصول على الجنسية الاسرائيلية " .وكتب الدكتور عبد الوهاب الكيالي عن "المجلس الوطني الفلسطيني بين الرفض والقبول " وتناولت غلوريا لوبيز موقف "المكسيك من القضية الفلسطينية " وتناول السيد كمال المتوفي موضوع "تركيا والصراع العربي- الاسرائيلي " وراجع الاستاذ سامي المدلل كتاب " اليهود والسياسة الاميركية " .وكتب الاستاذ بسام مصلح عن "الضمانات الدولية والصراع العربي- الاسرائيلي " .
استعرضت المجلة في عددها 22 ندوة عقدها مركز الدراسات الفلسطينية عن "اليهود العراقيين " اسهم فيها اساتذة معروفين منهم الدكتور فيصل السامر والدكتور خلدون ناجي معروف والدكتور علي الوردي والدكتور احمد سوسة .هذا فضلا عن نشرها سلسلة من الوثائق منها "الاعلان السياسي الصادر عن المجلس الوطني الفلسطيني –الدورة 13 " .
ظهر اسم السيدة سلافة حجاوي في العدد 27 الصادر في اذار –نيسان 1977 ك" سكرتيرة التحرير" الى جنب اسم " رئيس التحرير" الدكتور غسان العطية وظهر اسم السيد عادل القره غولي مشرفا فنيا .هذا العدد حمل موضوعات عديدة فلقد كتب الدكتور غسان العطية عن "فلسطين والامم المتحدة " ومما يعطي لهذ المقال قيمة اضافية ان الكاتب شارك ضمن الوفد العراقي في اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للامم المتحدة والتي افتتحت في 21 ايلول سنة 1977 .
اما السيدة سيرين الهاشمي فكتبت عن "التسلح النووي الفلسطيني " وتناول الاستاذ فخري محمد كمال "المشكلة اسكانية في الكيان الصهيوني " ووقف الدكتور قاسم المندلاوي عند "اللياقة الحركية والنمو الجسماني لاطفال فلسطين " ومن الصحافة العلمية كانت عناك متابعة قدمها عاموس برلموتر عن "السياسة الخارجية الاسرائيلية بين مناحيم بيغن وموشي دايان " .كانت هناك مراجعة لكتاب جيل كار الروي "تجربة كيسنجر والسياسة الاميركية في الشرق الاوسط " وقد أجرى المراجعة الدكتور عمر الخطيب .وثمة وثيقة هي رسالة الرئيس العراقي الاسبق احمد حسن البكر في 29 تشرين الثاني 1977 الى عدد من القادة العرب حول القضية الفلسطينية .وضم العدد ببليوغرافيا عن الصهيونية والصراع العربي –الاسرائيلي والقضيةالفلسطينية في الدوريات العربية والاجنبية اعدتها السيدة حنان الخليلي .
وجدتُ في العدد 28 من المجلة الصادر في ايار –حزيران 1978 ان الصفحة الاولى من المجلة نشرت الى جانب اسمي رئيس التحرير وسكرتيرة التحرير اسماء مستشاري المجلة (المستشارون ) وهم الدكتور فيصل السامر والدكتور خالد اسماعيل علي والدكتور صادق الاسود والدكتور غسان العطية والدكتور وميض عمر نظمي ..وقد زخر العدد بالمقالات والدراسات والتقارير والمتابعات وعروض الكتب والببليوغرافيا .نشير الى اهم الدراسات فلقد كتب الدكتور تيسير الناشف عن "القيادتان العربية واليهودية الفلسطينيتان في عهد الانتداب البريطاني 1920-1948 " .كما كتب نيفل مندل عن "مواقف العرب والاتراك من الهجرة اليهودية الى فلسطين " وتناول الدكتور جورج حجار موضوع "السياسة الاستيطانية الاسرائيلية " ووقف الدكتور جورج كرندي عند "دور رؤوس الاموال الصهيونية في استمرار الكيان الصهيوني " وتناولت السيدة سراب عبودي "الميزانية العسكرية الاسرائيلية " .
راجع الدكتور جعفر الحسني كتاب فرتز غروبا "رجال ودول في الشرق " .أما الطيب الرياحي فراجع كتاب كزافييه بارون "الفلسطينيون ..شعب ".

العدد 29 الصادر في تموز-اب سنة 1978 ضم دراسات ومقالات عديدة منها مقال السيد سامي المدلل عن " العدوان الاسرائيلي على جنوب لبنان " ومقال الدكتور عماد الجواهري عن "حيازة الاراضي في فلسطين في القرن التاسع عشر " ومقال الاستاذ عارف توفيق عطاري عن " المدرسة الاسرائيلية " .اما العدد32-33 الذي صدر في نيسان –حزيران 1979 فوقف عن موضوعات مهمة عن "دور المراقبين الدوليين في تطبيق لتفاقية الصلح المصرية –الاسرائيلية " و" احتمالات تطور العلاقات الاقتصادية بين مصر واسرائيل " و"الارجنتين والعرب " و" حول النشاط الصهيوني في العراق في الثلاثينات " وهو بحث تاريخي كتبته الدكتورة عالية احمد سوسة .وقدم الاستاذ سعدون الساموك ببليوغرافيا عن "فلسطين في المؤلفات العراقية " .
في تشرين الثاني –كانون الاول 1978 اصدرت المجلة عددا خاصا تركزت معظم موضوعاته حول "الشعب الفلسطيني " وجاء صدور هذا العدد تزامنا مع الاحتفال بيوم التضامن العالمي مع نضال الشعب الفلسطيني وجاء اعتبار هذا اليوم اثر القرار التاريخي الذي اتخذته الجمعية العامة للامم المتحدة في الثامن من كانون الاول سنة 1977 والذي شكل قفزة نوعية في توجهات هذه المنظمة .من مقالات هذا العدد :
*الشعب الفلسطيني وحق تقرير المصير
*البدو العرب والاحتلال الاسرائيلي
*الفلسطينيون في العراق
* الفلسطينيون في اسرائيل
*الشعب الفلسطيني بلغة الارقام
ومن كتاب هذا العدد الاستاذ بسام المصلح ، والدكتور علي كاشف الغطاء ، والدكتور عماد الجواهري، والاستاذ يونس طه دودين ، والاستاذ عبد الفتاح حجازي والسيدة نسرين محمود حمزة والاستاذ مكي حبيب المؤمن والسيدة ماجدة مطلك
وفي العدد 34-35 الصادر في تموز-كانون الاول 1979 بمعنى ان هذا العدد صدر بعد مرور ستة اشهر في حين ان المجلة تعهدت ان تصدر كل شهرين وها هي تتلكأ في الصدور ولانعرف اسباب ذلك ولربما كان لزيارة السادات للقدس وتوقيع اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل وانعقاد مؤتمر القمة في بغداد وعزل مصر اثر في ذلك . ومهما يكن من أمر ، فأن العدد ظهر وهو يزخر بالموضوعات منها على سبيل المثال ما كتبه الدكتور سلطان الشاوي عن " الابعاد السياسية والقانونية لمعاهدة كامب ديفيد " والدكتور عادل الجادر عن "اسرائيل ومشروع الحكم الذاتي "و"الجذور الايديولوجية للمفاهيم الاسرائيلية حول الحدود " للدكتور عمر الخطيب و"المقاطعة الاقتصادية العربية لمصر " للاستاذ عزيز الردام و"افاق التعاون الاقتصادي بين مصر واسرائيل " للسيدة سيرين الهاشمي والتي ترجمت ما كتبه نيكولاس فان دام عن "اسرائيل والاندماج القومي " .نورمان داسي كتب مقالا ترجمه الاستاذ سامي المدلل بعنوان :" الديموقراطية في اسرائيل " .كما تابع المقدم محمد وجدي الدباغ موضوعا بعنوان " مفكرون يهود يدينون الصهيونية " .وتناول الاستاذ الدكتور سعد ناجي جواد موضوع :" سلوين لويد ..السويس 1956 " وكتب الدكتور صالح جواد الطعمة عن " الان جيرسون :اسرائيل والضفة الغربية والقانون الدولي " ..ونشرت المجلة وثيقة مهمة وهي بيان صادر من اهالي القدس عن مخططات اسرائيل الاستيلاء على الحرم الشريف .
بين كانون الثاني وشباط واذار صدر العدد 36 في اذار سنة 1980 وكان يضم مقالا افتتاحيا كتبه الدكتور غسان العطية عن "قرار ادانة اتفاقات كامب –ديفيد على صعيد الامم المتحدة 1979 ".اما الدكتور خلدون ناجي معروف فكتب عن "معنى السلام الاسرائيلي " .وكان الدكتور حامد ربيع استاذ العلوم السياسية المصري قد ترك مصر بعد توقيع اتفاقيات السلام مع اسرائيل وجاء بغداد ليشارك في المشهد الثقافي العراقي فكتب مقالا عن "منطق الدعاية الصهيونية " .وتناول الدكتور ابراهيم شريف استاذ الجغرافية المعروف موضوعا مهما عن " موارد المياه ومشاكلها في اسرائيل " ووقف محمد
الكاتب: ا.د.ابراهيم خليل العلاف

القائمة الرئيسية
 

::كلمة السيد المدير
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: هيكلية المركز
:: الهيئة التدريسية
:: مكتبة المركز
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
اقسام المركز
 

قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية
قسم الدراسات الاقتصادية والاجتماعية

قسم الدراسات التاريخية والثقافية

 
جوائز وتكريمات
 

الندوات والمؤتمرات

اصدارات المركز

 
مجلةدراسات اقليمية
 

 

 
اوراق اقليمية
  اوراق اقليمية  
نشرة متابعات اقليمية
   
نشرة تحليلات استراتيجية
   
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع