ابحث في الموقع
    
مختبرات المركز
 

قيد الاضافة

 
المكتبة الافتراضية
 

http://www.ivsl.org/?language=ar

 
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
التصويت العام
جيد
جيد جدا
امتياز
 
حالة الطقس
   
اعضاء مجلس المركز
 

  

 
مقالات اكاديمية
 


 
التقرير السنوي للمركز
 


 
مركز الأخبار / اخبار عامة / البواكير الاولى لتأسيس كلية العلوم بجامعة الموصل


البواكير الاولى لتأسيس كلية العلوم بجامعة الموصل
2013-03-25 15:03:13

لمناسبة احتفال كلية العلوم بجامعة الموصل بيوبيلها الذهبي

  البواكير الاولى لتأسيس كلية العلوم بجامعة الموصل وتطورها 1963 -2013

ا.د.ابراهيم خليل العلاف          

استاذ التاريخ الحديث-العراق        

      ابتداء ، لابد ان اشكر الصديق الاستاذ الدكتور عماد عبد القادر فائق الدبوني عميد كلية العلوم العتيدة بجامعة الموصل على دعوته الكريمة لي لحضور المعارض التي ستقام على هامش الاحتفالية باليوبيل الذهبي لكلية العلوم . ففي مثل هذه الايام وقبل 50 عاما افٌتتحت كلية العلوم وبالضبط سنة 1963 .وستقام الاحتفالية يوم الاثنين 25-3-2013 في تمام الساعة الثانية عشر والنصف وعلى قاعات المركز الطلابي في الجامعة . ويسعدني ان أسهم في هذه الاحتفالية بهذا المقال عن بواكير انشاء الكلية  وتطورها .

    في أول تقرير صدر عن جامعة الموصل بعد تأسيسها في الاول من نيسان سنة 1967 ، والذي كتبه الاستاذ الدكتور محمود الجليلي بخط يده ولدي نسخة منه مطبوعة على الالة الكاتبة اشارات مهمة عن تأسيس كلية العلوم سنة 1963 . ومما جاء في التقرير:" ان كلية العلوم، وكانت تسمى بعد  أن عٌمل بنظام الهيئات ، "هيئة العلوم"  ، تأسست في الموصل في صيف سنة 1963 وكانت تابعة شأنها شأن كلية الطب  التي تأسست سنة 1959 تابعة لجامعة بغداد .وقد بدأت الدراسة في الخريف بصفة مؤقتة في المجموعة الثقافية في الجانب الايسر التي سبق ان أنٌشأت لاغراض وزارة التربية .وقد وافقت الوزارة على تخصيص قسم من مبانيها وأراضيها لاغراض الجامعة .وقد أدخلت بعض الاصلاحات على البنايات ثم انشيء كثير من المباني على حساب الخطة الاقتصادية أو ميزانية الجامعة .كما تم انجاز مختبرات للفيزياء والجيولوجيا بكلفة (46000 ) دينار تقريبا قبل نيسان سنة 1967 .ومنذ تكوين الجامعة في ذلك الشهر ، تم انجاز مختبرات الكيمياء وعلوم الحياة بكلفة 55000 دينار . يضاف الى ذلك قاعات مشتركة للمحاضرات ". كما تم اشغال بنايتين كبيرتين من البنايات التي كانت تستعمل للاقسام الداخلية والتي نقل طلبتها الى مبان اكثر ملائمة لسكنى الطلبة . وجاء في التقرير كذلك ان الجامعة طلبت اجهزة ومواد مختبرية كثيرة للدراسة والبحوث بلغت كلفة اعتماداتها في السنة الدراسية 1967-1968  56243 دينارا عدا المشتريات المحلية . وفي السنة 1968-1969 خصص مبلغ 80217 دينارا كما زودت المكتبة المركزية التي تضم كتب ومجلات العلوم والهندسة والانسانيات بعدد كبير من الكتب والمجلات والاعداد السابقة من المجلات العلمية .

     عندما ابتدأت الدراسة في هيئة العلوم  سنة 1963 كان هناك قسمان هما قسم الكيمياء وقسم الرياضيات . وفي سنة 1964 استحدثت اقسام الفيزياء وعلوم الحياة وعلوم الارض(علم طبقات الارض-الجيولوجي  ) واضيف قسم علوم الحاسبات سنة 1983 .

    كانت هيئة العلوم تٌعد طلبتها في بواكير الانشاء،  للحصول على البكالوريوس في العلوم . وبعد دراسة أمدها اربع سنوات ، وفيها الاقسام التالية :الرياضيات ،الفيزياء ، الكيمياء ، علم النبات ،  علم طبقات الارض (الجيولوجيا ) .وكانت  تقوم بتدريس هذه المواضيع لطلبة الدراسات الاخرى في الجامعة كالطب والصيدلة والهندسة والزراعة والطب البيطري وكلية البنات .

    تخرجت أول دفعة من خريجي هيئة العلوم بدرجة بكالوريوس علوم في حزيران سنة 1967 . وكان عدد الخريجين (26 )  في الكيمياء و (4 ) في الرياضيات . اما الدفعة الثانية فتخرجت في سنة 1968 وعدد المتخرجين 48 في الكيمياء و9 في الرياضيات و33 في الفيزياء و5 في الحيوان و15 في الجيولوجيا . كما بدأت دراسة الماجستير في اختصاصات الكيمياء العضوية والكيمياء الفيزيائية وفي علم الحيوان .

كان مجلس هيئة العلوم يتألف كما يلي :

1.السيد يحيى عبد سعيد عميد الهيئة وكالة

2.الاستاذة المساعدة ثانية النافوسي ؤئيسة قسم الرياضيات وكالة

3.الاستاذ المساعد عبد الرزاق حسوان رئيس قسم الفيزياء وكالة

4. الدكتور حكمت نعيم رئيس قسم الكيمياء وكالة

5. الدكتور اندر جان بيد رئيس قسم الحيوان وكالة

6. الدكتور شكري ابراهيم سعد رئيس قسم النبات وكالة

7. الاستاذ المساعد بولتن رئيس قسم طبقات الارض - الجيولوجيا وكالة

      وفي التقرير الرسمي اللاحق للسنة 1968-1969 كان مجلس الهيئة مؤلفا كما يلي :

1.تولى السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمود الجليلي نفسه عمادة الهيئة .

2.الاستاذة المساعدة ثانية النافوسي رئيسة قسم الرياضيات وكالة

3.الاستاذ المساعد عبد الرزاق حسوان رئيس قسم الفيزياء وكالة

4. الدكتور عبد القادر فطين رئيس قسم الكيمياء

5. الدكتور اندرجان بيد رئيس قسم الحيوان وكالة

6.الدكتور تريلوكي نات بها ردواجا رئيس قسم النبات وكالة

7. الاستاذ المساعد بولتن رئيس قسم علم الطبقات –الجيولوجيا وكالة

     تشكل كادر الكلية –الهيئة  التدريسي من عدد كبير من المتخصصين . ففي قسم الرياضيات ، كان الى جانب السيدة ثانية النافوسي(استاذة مساعد ) ، السيد يحيى عبد عبد سعيد (مدرس )، والدكتور علي عزيز علي والسيد ميلان روزيجكا والسيد ا.م. باش والدكتور ارجن براساد باكشي(وكلهم بمرتبة مدرس ) والسيد هاشم احمد الطيار والسيد عطا ثامر العاني والسيد قبيس سعيد عبد الفتاح   والانسة برلنتي جميل شمعون

والانسة نهلة جليل بطي(وكلهم معيدين )  والسيد ماهر طاقة (مساعد مختبر) .

      وفي قسم الفيزياء ،كان الى جانب السيد عبد الرزاق علي حسوان(استاذ مساعد ) ، رئيس القسم الدكتور عزمي اسكندر روفائيل (استاذ مساعد ) والدكتور عباس فهمي السحرتي والدكتور ان .بي.شارما والدكتور رام راج براساد والسيد محمود احمد قريشي والسيد مقبول كريم والدكتور مبارك احمد والدكتور يوما كانت ميشيرا  والسيد يحيى عبد الحميد الحاج علي(وكلهم بمرتبة مدرس )  والسيد بشير محمد عبد القادر والسيدة بشرى قاسم الجليلي والسيدة ليلى امين الخرادلي والانسة صبيحة شريف عبد الله والسيدة سحيرة عبد الباري الاتاسي والسيد عاصم عبد الكريم عزوز والسيد يحيى نوري الجٌمال والسيد سالم حسن علي الشماع والسيد امجد عبد الرزاق كرجية(وكلهم معيدين ومساعدي مختبر ) .

        أما قسم  الكيمياء فقد ضم في بدايات التأسيس الدكتور عبد القادر احمد فطين رئيس القسم (استاذ )والدكتور سيبو روزبيك(استاذ ) والدكتور نظير عريان ميلاد والدكتور الكسان بني سالم والدكتور حكمت نعيم عبو الجلو(وكلهم بمرتبة استاذ مساعد )  والدكتور موفق ياسين شندالة والدكتور يوسف عبد الله شهاب والدكتور عبد الاله يوسف الخشاب والدكتور صلاح الدين مرسي والدكتور فرانتشيك بوشت والدكتور ان .اس .روي والدكتور ننزار محمد سليم والدكتور سمير عبد الرحيم والدكتور محمد ديلوار حسين والدكتور محمد افضل والدكتور مشتاق احمد (وكلهم بمرتبة مدرس ) والسيد ادريس عبد القادر خطاب (مسجل الهيئة  ) والسيد خالد سلطان الدليمي والانسة روعة غياث الدين صالح والسيد عبد السلام حسن الاتروشي والسيد نزار حسن الجبور والسيد فاروق حسني الحجار والسيد عقل محمد عوض الله والسيد خليل عبد العزيز ابو غزال(وكلهم معيدين )  والانسة سهام شريف عبد الله والسيد سالم محمد خليل والانسة هناء عبد الاحد مال الله والسيد خالد شيت طه والسيد سعد الله توفيق سليمان والسيد رعد اسماعيل عبد الله والسيدة ليلى محمد نجيب والسيد مثنى عبد المجيد التحافي (وكلهم معيدين وقسم منهم مساعدي مختبر )والسيد اوتويرانة (خبير نفخ الزجاج ) .

       وضم قسم علم الحيوان كلا من الدكتور ار.كي .شاران رئيس القسم (استاذ ) والدكتور اندرو جان بيد والدكتور اقبال احمد نيازي والدكتور اي .ان .بهاتناكار والدكتور ميلاد اسحق ميخائيل والدكتور محمد مصطفى المفتي(وكلهم بمرتبة استاذ مساعد )  والدكتور سيد نزار احسان والدكتور ازهار الدين بفاي والسيد عبد الجبار السماك (وكلهم بمرتبة مدرس )والسيد صلاح الدين النوري والسيد يحيى ذنون اليونس والانسة سهيلة عباس الدباغ والسيدة سلطانة نيازي والسيد محمد امين عبد الكريم الاعظمي والسيد عبد اللطيف ذنون الخزرجي والسيد فاروق بير داؤد(وكلهم اما معيدين او مساعدي مختبر ) .

       في حين ضم قسم علم النبات الدكتور محمد نجيب ابراهيم(استاذ مساعد )  والدكتور تريلوكي نات بهاردواجا(مدرس ) والدكتور مشتاق حسين(مدرس ) والسيد سالم عبد الله السوفاجي(معيد )  والسيد عبد المطلب سيد محمد علي(معيد )  والسيد سالم محمد سلطان(معازن اخصائي ) والانسة  ساجدة عبدالله العثمان (مساعدة مختبر )

      وقد ضم قسم طبقات الارض –الجيولوجيا السيد سي.ام .جي .بولتن (استاذ مساعد ) والدكتور محمد عبد اللطيف(استاذ مساعد ) والسيد محمد بندي علي (استاذ مساعد ) والسيد رادكو كيونيل(استاذ مساعد )  والدكتور جي .في .سوريام(مدرس ) والسيد عبد الهادي يحيى الصائغ (معيدوكان يتمتع بزمالة دراسية خارج العراق )والسيد زهير داؤد الشيخ(معيد ) والسيد هاشم يحيى ذنون والسيد احمد محمد القصاب والسيد كنانة ثابت (وكلهم مساعدي مختبر )والسيد عبد اللطيف عبد الله الحسو (معيد )والسيد ليث عبد العزيز قلندر( معيد ) والسيد رياض حامد الدباغ والسيد هاشم توفيق النجم والسيد عارف عبد الحسين علوش(وكلهم مساعدي مختبر ) .

     ومما يلحظ ان الكادر التدريسي والمساعد من معيدين ومساعدي مختبر لم يكن كله من العراقيين بل كان قسما منهم من المصريين والهنود ومن جنسيات اخرى .

      كانت مناهج هيئة –كلية العلوم انذاك متطورة ، ووفق ماكان يدرس في أبرز كليات العلوم في العالم وكانت مواد السنة الاولى عامة في كل هيئات الجامعة وكانت السنة الدراسية تتألف من 30 اسبوعا . وثمة مواد نظرية وعملية وبنسب ومعايير دولية .وكانت بعض الموضوعات مشتركة بين الاقسام فعلى سبيل المثال كان موضوع الجيو فيزياء مشترك بين الجيولوجيا والفيزياء .ومما يلحظ كذلك ان الاقسام أولت  تاريخ الاختصاص اهتماما  فقسم علم النبات كان يدرس مادة "الكتابة العلمية وتاريخ البيولوجيا " الى جانب الفسيولوجيا وعلم البيئة وعلم الجراثيم . ومثل هذا كان يدرس مثلا في قسم علم الحيوان . وكان هناك موضوع يسمى "الندوة " اي السمينار .وكل ذلك يدرس في السنة الرابعة . كما كان هناك موضوع اختياري في السنة الرابعة ،وفي كل  مناهج اقسام الكلية .

      حثت كلية العلوم بعد ذلك الخطى ، واخذت تعمل على تحقيق اهدافها المرسومة في: "رفد المجتمع بالملاكات المتخصصة في العلوم الصرف التي تسهم في نهضة البلد " . فلقد  تأسست اقسام اخرى مضافة منها قسم علوم الحاسبات(تأسس في السنة الدراسية 1983-1984 ) ،  وقسم علوم الحياة –البايولوجي (تأسس في السنة 1964-1965 ) .وباتت الكلية تمنح شهادات الماجستير والدكتوراه في اختصاصات الكلية المختلفة . وأول قسم بدأ يمنح الماجستير هو قسم الكيمياء.  فدراسة الماجستير ابتدأت سنة 1967 كما بدأت دراسة الدكتوراه سنة 1984 .

    ومنذ اوائل السبعينات من القرن الماضي أخذت الكلية تعتمد على الاساتذة العراقيين ، وبدأت تقلص اعتمادها على الاساتذة العرب والاجانب شيئا فشيئا . وقد تم بذلك بعدة طرق منها ارسال معيديها الى الخارج وتمتعهم بالزمالات والبعثات أو التعويل على  خريجي الدراسات العليا في داخل العراق  في تطوير ملاكاتها العلمية .

     تولى عمادة الكلية  وحسب سجلات الكلية الرسمية اساتذة متميزون هم الاستاذ عبد الرزاق حسوان 1964-1966 والاستاذ يحيى عبد سعيد 1966-1966 والدكتور رافع الحافظ 1966-1967 والدكتور محمود الجليلي 1967-1967 والدكتور علي عزيز علي 1967-1968 والدكتور عبد الاله  يوسف الخشاب 1968 -1975  والاستاذ الدكتور فاروق صنع الله العمري 1975-1979 ، والدكتور هشام يحيى الدباغ 1979-1984  والاستاذ الدكتور خالد يونس اليامور 1984-2001 ،  والاستاذ الدكتور زهير محمد عبد الله الشاروك2001-2002  ، والدكتور عبد الهادي يحيى الصائغ 2002-2003  والدكتور احسان عبد الغني مصطفى 2003-2012  .ويتولى اليوم  ، وعند كتابة هذه السطور ومنذ 2012 ، عمادتها الاستاذ الدكتور عماد عبد القادر فائق  الدبوني .

ليس من السهل ان نقف عند كل الاسماء التي خدمت في كلية العلوم وفي الاختصاصات كافة فهذا يحتاج الى وقت وجهد كبيرين ..لكن مما ينبغي ذكره ان كلية العلوم كانت تعد من الكليات التي تفخر بها جامعة الموصل لرصانتها وقوة ملاكها  .بلغ عدد خريجي الكلية حتى السنة الدراسية 1989 -1990 (7208 ) خريجا وبلغ عدد التدريسيين فيها خلال هذه السنة (264 ) .وجاء في دليل جامعة الموصل الصادر سنة 2005 ان عدد خريجي كلية العلوم منذ تأسيسها (1975 ) خريجا في الدراسات الاولية و 880 خريجا في دراسة الماجستير و153 في دراسة الدكتوراه وفي مختلف تخصصات الكلية . 

     ومما يجب ان نذكره ان كلية العلوم تصدر مجلة اكاديمية علمية محكمة بأسم : " اداب الرافدين " وهي من أقدم المجلات الاكاديمية العراقية. وقد صدر عددها الاول سنة 1976 ثم توقفت بسبب  ظروف الحرب العراقية –الايرانية سنة 1982 وعادت للصدور سنة 1995 ..وتصدر الان بواقع الربع اعداد في السنة وتنشر البحوث العلمية في اختصاصات الكلية ومنذ سنة 1995 ولحد الان بلغ عدد ما اصدرته المجلة 60 عددا ويتولى رئلسة تحريرها الاستاذ الدكتور عبد المجيد محمد مصطفى الدباغ ، ولها هيئة تحرير وهيئة استشارية وبحوثها متاحة من خلال موقع المجلات الاكاديمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . مجلة

    كما تتولى الكلية اصدار مجلة علمية  وطنية هي "المجلة العراقية لعلوم الارض " ابتدأت بالصدور سنة 2001 وهي نصف سنوية ومستمرة على الصدور  .وكان مما تفخر به  الكلية انها تضم عددا كبيرا ممن يحملون مرتبة الاستاذية  (البروفيسيرية) .

        لقد حددت كلية العلوم اهدافها ورؤيتها ورسالتها وبوضوح  فعلى صعيد الرؤية،  فأن الكلية تعمل على خلق بيئة رصينة تعتمد على مناهج علمية تجمع بين الأساسيات والتطور المستمر باتجاه خدمة المجتمع وعلى التميز في نشر المعرفة في حقل العلوم النظرية والتطبيقية للوصول إلى مستويات عالية من الأداء لأعضاء هيئة التدريس والطلبة..وعلى صعيد الرسالة فأن رسالة  الكلية تتضمن تحديث ونشر المعلومات في مجالي العلوم الصرفة والتطبيقية وخدمة الاحتياجات الصناعية والبيئية للمجتمع والعمل على صقل مواهب الطلبة وتطوير قابلياتهم للمساعدة في تطوير المجتمع وتهيئة خريجين يتمتعون بفرص مناسبة جيدة محليا وإقليميا عالية الكفاءة .اما في مجال الاهداف فالكلية تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية:

1-توفير مناهج أكاديمية عالية الجودة تربط التعليم النظري بالخبرة المختبرية وبمستوى منافس للمستويات الإقليمية مع التطلع لوصول المستويات العالمية من خلال التحديث المستمر للمناهج

2- تشجيع البحث العلمي في مجالي العلوم الصرفة والتطبيقية مع محاولة التركيز على البحوث التطبيقية التي تخدم المجتمع والتي تعمل على بناءجسور الاتصال والثقة مع المجتمع

3 -رفد المجتمع بالخريجين المتسلحين بالكفاءة العلمية والعملية ومتحلين بأخلاقيات المهنة لضمان الطلب على الخريجين من جهات التوظيف وسوق العمل

      تهنئة صادقة لكلية العلوم وهي تحتفل بيوبيلها الذهبي وتحية لكل العاملين فيها ولطلبتها وتمنياتنا لهم  بالتوفيق والتألق المستمر .

 

 


الكاتب: ا.د.ابراهيم خليل العلاف
القائمة الرئيسية
 

::كلمة السيد المدير
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: هيكلية المركز
:: الهيئة التدريسية
:: مكتبة المركز
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
اقسام المركز
 

قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية
قسم الدراسات الاقتصادية والاجتماعية

قسم الدراسات التاريخية والثقافية

 
جوائز وتكريمات
 

الندوات والمؤتمرات

اصدارات المركز

 
مجلةدراسات اقليمية
 

 

 
اوراق اقليمية
  اوراق اقليمية  
نشرة متابعات اقليمية
   
نشرة تحليلات استراتيجية
   
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع